الف ليلة وليلة

لتكن خطواتك فى دروب الخير

على رمل ندىّ
لا يُسمع لها وقع ولكن آثارها بيّنة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الف ليلة وليلة

لتكن خطواتك فى دروب الخير

على رمل ندىّ
لا يُسمع لها وقع ولكن آثارها بيّنة

الف ليلة وليلة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الف ليلة وليلة

تاريخي - ثقافي - اجتماعي


    لقاء الاموات والاحياء

    avatar
    حب خالد

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010

    لقاء الاموات والاحياء Empty لقاء الاموات والاحياء

    مُساهمة  حب خالد الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:15 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
    الأدلة الدالة على دعوى أنهم أحياء حياة برزخية ،وأنهم يسمعون .
    1 روى الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : وقف النبي صلى الله عليه وآله وسلم على قليب بدر فقال(هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟ ثم قال: أنهم الآن يسمعون ما أقول.
    2 وفي رواية في صحيح ( البخاري) : أن النبي صلى الله عليه واله وسلم جعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم : يا فلان بن فلان ، ويا فلان بن فلان ، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله؟ فأنا قد وجدنا ما وعدناربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ فقال عمر : يا رسول الله ما تكلم من أجسادلا أرواح لها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : والذي نفس محمد بيده ماأنتم بأسمع لما أقول منهم.
    3 عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام ) رواه الحاكم في المستدرك ( 2421)وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه وأقره الحافظ الذهبي ، وفي فيض القدير ( 2(479): رواه أحمد في المسند والنسائي وابن حبان والحاكم ، قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح ، وقال الحافظ العراقي : الحديث متفق عليه دون قوله سياحين.
    4 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما من أحد يسلم علي إلا ردالله إلي روحي حتى أرد عليه السلام ) رواه أبو داود وغيره وصححه النووي في رياض الصالحين وفي الأذكار ، وقال الحافظ ابن حجر : رجاله ثقات ، كما في فيض القدير .
    وقال الإمام السخاوي – يرحمه الله – بعد سرده الأدلة على عرض الأعمال عليه صلى الله عليه وسلم من صلاة و غيرها مانصه:
    ( يؤخذ من هذه الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم حي على الدوام وذلك أنه محال عادة أن يخلوالوجود كله من واحد يسلم عليه في ليل أونهار، ونحن نؤمن و نصدق بأنه صلى الله عليه وسلم حي يرزق في قبره ، وإن جسده الشريف لا تأكله الأرض و الإجماع على هذا ،وزاد بعض العلماء ، الشهداء و المؤذنين، وقدصح أنه كشف عن غير واحد من العلماء و الشهداء فوجدوهم لم تتغير أجسامهم والأنبياء أفضل من الشهداءجزماً)انتهى.
    5 عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم((والذي نفس أبي القاسم بيده لينزلن عيسى بن مريم غماماً مقسطا وحكماً عدلاً ،فليكسرن الصليب و يقتلن الخنزير و ليصلحن ذات البين وليذهبن الشحناء و ليعرضن المال فلا يقبله أحد ، ثم لئن قام على قبري فقال يا محمد لأجبته )) قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8/211) : ( هو في الصحيح باختصار رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح).
    6 في حديث أبي هريرة والسيدة عائشة وبريدة واللفظ له عند مسلم وغيره كما في تلخيص الحبير ( 2 / 137(أن النبي صلى الله عليه واله وسلم كان يقول إذا ذهب إلى المقابر : ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أسال الله لناولكم العافية.)يقول ابن القيم: (فإن السلام على من لا يشعرولايعلم بالمسلم محال، وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته إذا زاروا القبور أن يقولوا: سلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين مناوالمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية) وهذا السلام والخطاب والنداء الموجود يسمع، ويخاطب،ويعقل، ويرد،وإن لم يسمع المسلم الرد، وإذاصلى قريبا منهم شاهدوه، وعلموا صلاته، وغبطوه على ذلك) انتهى كلام ابن القيم كما في كتابه الروح.
    7 قال الحافظ السيوطي (الحاوي 2/421): روى الحافظ ابن عبد البر في الاستذكار و التمهيد من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله : (( مامن أحد يمر على قبرأخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلِّم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام )) صححه الحافظ أبو محمد بن عبد الحق الأشبيلي. (وهو إمام في العلل ومعرفة الحديث كما في تذكرة الحفاظ للذهبي )(و أشار إلى صحة الحديث
    صاحب "عون المعبود " (3/370) مع وقوع الخلاف في صحته.
    8 ومنهاحديث الرجل الذي ضرب خباءه ليلاًعلى قبرفسمع من القبر قراءة ( تبارك الذي بيده الملك ) إلى آخرها ، فلما أصبح ذكرذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال(هي المانعة هي المنجية ) . أخرجه الترمذي (280 ) وحسنه السيوطي وغيره.
    9 (( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض على أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت لكم )) .قال الحافظ العراقي في (طرح التثريب ) ( 3 / 297) : إسناده جيد.وكتاب طرح التثريب ألفه بعد تخريج الإحياء بأعوام مديدة فهو مقدم على تخريج الإحياء عند العلماء .وقال الهيثمي في ( مجمع الزوائد) (9/24) : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح . انتهى.وصححه السيوطي في الخصائص (2 / 281 ) ، وفي تخريج الشفا.انتهى
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 11, 2021 10:24 pm